دروس الإملاء - جذع مشترك علمي وتكنولوجي (تذكير)

أمثلة الانطلاق:
  • طرحت المذيعة سؤالا غريبا على ضيفها.
  • حفر جدي بئرا عميقا.
  • آمنت فئة قليلة مع نوح عليه السلام.
  • انطلق العداء كالسهم وفجأة تعثر.
ملاحظة وتحليل:
1- كتابة الهمزة:
من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الهمزة قد كتبت إما على الياء، أو على الألف أو على الواو.
أ- على الألف:
  • إذا كانت ساكنة بعد فتح: رأس
  • إذا كانت مفتوحة بعد فتح: سأل
  • إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن: فجأة
ب- على الواو:
  • إذا كانت ساكنة بعد ضم: مؤنس
  • إذا كانت مفتوحة بعد ضم: سؤال
  • إذا كانت مضمومة بعد سكون: تفاؤل
  • إذا كانت مضمومه بعد ضم: رؤوس
ج- على الياء:
  • إذا كانت مفتوحة بعد كسر: فئة
  • إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة: بيئة
  • إذا كانت ساكنة بعد كسر: بئر
  • إذا كانت مكسورة بعد ضم: سئل
  • إذا كانت مكسورة بعد فتح: مطمئنون
  • إذا كانت مكسورة بعد سكون: أسئلة
د- الهمزة المتطرفة:
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي:
  • تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة: قرأ – يقرأ
  • يكتب على واو إذا كانت قبلها ضمة: بؤبؤ
  • تكتب على ياء إذا كانت قبلها كسرة: تنشئ
  • تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلها سكون أو مرة خنساء – شيء
2- كتابة التاء:
أ- التاء المبسوطة:
  • تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحيح أو مد مثل : بنت – قوت – ليت – قامت – صامت – بات.
  • وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خبيثات – جميلات – مؤدبات.
ب- التاء المربوطة:
  • تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حيث تنطق في وسط اللام، أما عند الوقف فإنها تنطق هاء.
  • كما تكتب في آخر كل مؤنث مفرد اسما كان أو صفة غير ثلاثي مثال: شجرة، مسطرة.
  • كما تكتب في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مثال: قضاة: قاضي، صبي: صبية
3- علامات الترقيم:
علامات الترقيم هي إشارات لتوزيع الكلام وتوجيه وضبط معناه في النص وهي كثيرة:
أ- النقطة (.): توضع عند نهاية تامة المعنى مثال: من جد وجد ومن زرع حصد.
ب- الفاصلة (،): تكون عند وقف قصير وذلك في الحالات التالية:
  • بعد لفظ المنادى: يا رب، اغفر ذنوبي.
  • بين جملتين مرتبطتين في المعنى والإعراب: إحفظ الله، يحفظك.
  • بين المفردات أو الجمل المعطوفة: أكلت لحما، وخبزا.
ج- الفاصلة المنقوطة (؛): تكتب بعد جملة ما بعدها سبب لها، أو جملتين مرتبطتين في المعنى دون الإعراب.
  • مثال: نجحت لأنني اجتهدت.
د- النقطتان (:): تستعملان في الأحوال الآتية:
  • بعد فعل القول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم من سلم الناس من لسانه ويده”.
  • بين شيء وأقسامه: الكلمة هي: إسم وفعل وحرف.
  • قبل الأمثلة التي توضح القاعدة.
  • التعداد: مثال: عدد المشردين الفلسطينيين 5 ملايين نسمة.
ه- علامة الإستفهام (؟): وتكون بعد سؤال أو جملة استفهامية: كم الساعة؟
و- علامة التعجب (!): وتكون بعد جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو دهشة أو تعجب أو استغاثة أو حزن أو تأسف أو دعاء مثال: ياله من شاب مؤذب!.
ز- العارضة (-): تستعمل في أول السطر لتفصيل الكلام.
  • أنت – أعزك الله – كريم
ح- العارضتان (–): توضعان لفصل جملة معترضة.
ط- المزدوجتان (“”): تستعملان لنقل جملة بنصها من كلام الغير.
  • يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: “لا إيمان لمن لا أمانة له”.
ي- القوسان (…..): يستعملان عند الشرح أو التفسير أو الدعاء القصير.
  • قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (لو كان الفقر رجلا لقتلته).
ك- المعقوفتان […..]: توضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب في جملة مقتبسة يقتضيها السياق.
إذا لا بأس أمزق الصمت، لابد أن أتحرك [يقول البطل].
ل- النقط المتتابعة (…..): هي علامة على أن شيئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فيه بقية.
  • كقول نزار قباني: وانتقم الخليفة السفاح من ضفائر الأميرة، فقصها… ضفيرة، ضفيرة…