فقه الصيام - التربية الإسلامية - جذع مشترك علمي

فقه الصيام - جدع مشترك
تحضير الدرس النظري

مضامين النصوص :
1- تقرر الآيات القرآنية الكريمة من سورة البقرة وجوب الصيام على المسلمين و أبرزت الحكمة من تشريعه حيث شرّعت الرخصة لغير القادر على الصيام إما بسبب المرض أو السفر كما بينت أن نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا كان في رمضان و أن رمضان هو شهر الغفران.
2- يُستفاد من الحديث القدسي أهمية أجر الصائم و أن على الصائم أن يتجنب ما قد يبطل صومه كالرفث و الصخب و أن الصيام تربية للجوارح من الوقوع في المحرمات و المعاصي و أن الصيام وقاية من الأمراض النفسية و الجسدية في الدنيا و وقاية من عذاب الله في الآخرة و أن لسان الصائم أطيب و أزكى عند الله تعالى من ريح المسك و أن للصائم فرحتان أولاهما فرحه يوم عيد الفطر و الثانية فرحه بلقاء ربه راضياً عنه.
أجوبة التحليل و المناقشة :
1- الحكمة من فرض الصيام هي إعداد القلوب و تهيئتها للتقوى و تربية النفوس على الصبر و على تقوية الإرادة و على الخوف من عذاب الله، و لما له من فوائد صحية و اجتماعية و اقتصادية، طمعاً في الرحمة و المغفرة و الأجر و الثواب و نيل مرضاة الله.
2- رخّص الله تعالى للمريض و المسافر الإفطار لإظهار الرحمة و الرأفة بالعباد و خصوص المستضعَفين من أصحاب الأعذار الشرعية و لبيان أن أحكام الشريعة مبنية على اليسر و رفع الضيق و الحرج.
3- نسب الله عز و جل الصيام إليه و ذلك ليدرك المسلم الصائم حقيقة الصيام، و أنه ليس إمساك لشهوات البطن و الفرج فقط، بل هو إمساك لكل المحرمات، لترتفع درجة حساسية ضمير المؤمن في مراقبة الأقوال و الأفعال، و ليحرص على ما يقربه إلى الله سبحانه و تعالى من صالح الأعمال و الأحوال اقتداءً برسول الله صلّى الله عليه و سلّم.
4- الصوم وقاية لصاحبه من الأمراض لما له من فوائد صحية على الجسم، و وقاية من المعاصي لأنه تربية للنفس على التقوى، والتقوى امتثال للأوامر و اجتناب للنواهي.
5- نهى الرسول صلّى الله عليه و سلّم الصائم عن الرفث و الصخب و السب و المقاتلة حفاظاً على فريضة الصوم من أن يسقط أجرها بإحدى المبطلات.
6- للصائم فرحتان. الأولى عند إفطاره و هي شكر لله تعالى على أن وفّقه حتى قضى رمضان في القيام و الصيام وتلاوة القرآن و التصدُّق و الإحسان. أمّا الثانية عند لقاء ربه يوم القيامة فلأنه سيلقى ربه راضياً عنه، فالصوم يُطهر صاحبه من المعاصي و الآثام و يضاعف له الأجر و الثواب ويرفع له الدرجات.
7- تتجلى القيم الروحية للصيام في :
  • تنمية التقوى
  • تقوية الضمير
  • التربية على الصبر
  • تربية الإرادة
  • التربية على المراقبة