الوحدة والإختلاف - التربية الإسلامية - جذع مشترك علمي

الوحدة والإختلاف - جدع مشترك
تحضير الدرس النظري

مضامين النصوص :
1- أمر الله في الآية الأولى بتقواه في السر والعلن، والإعتصام بكتابه، والحفاظ على وحدة الأمة الإسلامية.
2- مصير الذين يفرقهم دينهم هو براءة النبي صلى الله عليه وسلم من الإنتساب إليهم وتعرضهم لسخط الله وعذابه.
3- ينبغي على المسلم تجنباً من الظلال في حياته أن يتمسّك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
أجوبة التحليل والمناقشة :
1- نعم، والشاهد على ذلك قوله تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا".
2- يكون الإختلاف أمراً مذموماً إذا أدّى بالمسلمين إلى الفُرقة ونشر العداوة وتمزيق جسم الأمة.
3- لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته خصوصاً بعد وفاته على التمسك و الإعتصام بالقرآن و السنة وذلك لما في التمسك بهما من الحفاظ على وحدتها وتماسكها وترابطها، وتحصينها من كل عوامل الهدم و الضعف و الإنقسام، و لتحقيق الأمن و الإستقرار و العدل و غيرها..
4- تمسك المسلمين بكتاب الله يكون عن طريق :
  • قراءة آياته و تدبرها و فهم معانيها ومقاصدها.
  • العمل بأحكام القرآن وتوجيهاته واستحضاره في كل شؤون الحياة.
  • جعله دستوراً يفزع إليه الناس ويلجؤون إليه للفصل والحكم والقضاء بينهم.
  • توريثه للأجيال اللاحقة ببيان كيفية قراءته وحفظه والعمل به.
أمّا التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فيكون عن طريق :
  • فهم عمق معنى دلالة السنة النبوية و مكوناتها الأساسية.
  • دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من بدايتها إلى نهايتها وفهم مقاصدها وأبعادها.
  • تمييز ما صح منها والعمل به واجتناب ما اختُلق من الأخبار والأحاديث الموضوعة كذباً عليه صلى الله عليه وسلم.
  • دراسة شمائل النبي صلى الله عليه وسلم وصِفاته وحُلْمه وعدله.
  • إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس المسلمين.
5- نتيجة التمسك بالكتاب والسنة هي إخراج الأمة الإسلامية من التيه والضلال والفِتَن والتشرد والضُّعف.